الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*وزير الموارد المائية :تطهير 75% من الترع والمصارف لتحسين الزراعة..بدء تجربة الطاقة الشمسية في 100 فدان

المصدر: جريدة الجمهورية 22/6/2014

كتب عصام الشيخ:

أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أن أجهزة الوزارة نجحت في تطهير العديد من الترع والمصارف علي مستوي الجمهورية بنسبة تصل إلي 75% من خلال الاستعداد لموسم أقصي الاحتياجات الحالي ولمساعدة الفلاح المصري بتوفير مياه الري مما كان له مردود إيجابي علي قلة شكاوي الفلاحين من مياه الري هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

بلغت تكلفة حجم أعمال تطهير ونزع حشائش المجاري المائية 350 مليون جنيه بكافة محافظات الجمهورية لأطوال تصل إلي 55 ألف كيلو متر موضحاً استمرار حالة الطوارئ بين أجهزة الوزارة لحين الانتهاء تماماً من موسم الزراعات الصيفية.

أضاف الوزير أن التقرير الفني الذي تلقاه أمس من مصلحة الري تضمن أيضاً تنفيذ 30% من مشروع الصيانة السنوية اليدوية للترع الصغيرة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي بمنحة من بنك التعمير الألماني قيمتها 38 مليون جنيه مما يخلق فرص عمل للشباب بكافة محافظات الجمهورية وبصفة خاصة محافظات الصعيد بأطوال 300 كيلو متر. مشيراً إلي أن هناك اتفاقاً مع الصندوق الاجتماعي علي تمويل مشروع تأهيل الترع الصغيرة بتكلفة 238 مليون جنيه علي مستوي كافة محافظات الجمهورية وبأطوال 1160 كيلو متر.

من ناحية أخري أشار مغازي إلي أن الوزارة بدأت إجراءات مشروع تشغيل محطات الري والصرف ومآخذ المساقي المطورة باستخدام الطاقة الشمسية علي جوانب الترع بتكلفة 508 آلاف دولار بتمويل من منظمة الزراعة والأغذية " الفاو " علاوة علي التنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع في تنفيذ مشروع للاستفادة بالطاقة الشمسية في تشغيل الآبار الجوفية وتحلية المياه الجوفية شبه المالحة بمنطقة الساحل الشمالي الغربي حيث سيتم تنفيذ منطقة إرشادية بزمام 100 فدان لاستخلاص الدروس المستفادة قبل تعميم التجربة علي مستوي الجمهورية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع